السواب و تشكله

إن عملية السواب عملية تقع أثناء نقل الصفقات إلى تاريخ جديد ( نقل الصفقات " إلى يوم غد " علي سبيل المثال  ) ، و نتيجتا لهذه الخطوة يحدث إمّا وضع مبلغ محدد على حساب العميل أو إقتطاعه و ذلك بحسب الفرق في أسعار الفائدة بين عملتي هذه الصفقة و كذلك سحب إتجاهها و حجمها , و في مقالتها هذه سنتحدث عن آلية التشكل السواب مع ذكر شروط نقل صفقة السواب .


 آلية التشكل
تنطلق عملية تشكل السواب على مستويات عالية جدا  لسوق العملات , و من تم تذهب نتائج هذه العمليات نحو الأسفل إلى جميع مستويات تسلسله الهرمي , فأثناء عقد صفقة شراء / بيع  لأحد العملات , تتواعد  الأطراف بتأدية المدفوعات الختامية في اليوم , الذي يطلق عليه إسم تاريخ الإستحقاق , فيتم تنفيذ الحسابات خلال فترة زمنية و ذلك حتى يوم العمل الثاني  بعد إتمام الصفقة  بهذا الشكل , ففي حالة فتح الصفقة في الصباح على سبيل المثال  فإن الحسابات النهائية على هذه الصفقة تتم خلال فترة زمنية لا تتجاوز يومين .
و بالتالي في حالة بقاء الصفقة مفتوحة يتم نقلها إلى اليوم التالي , فإنه و من وجهة نظر تصفية الحسابات أن تاريخ الاستحقاق يُنقل إلى يومِ آخر , و بالتالي فإن كميات العملة هذه و كذا المشاركة في الصفقة تودع و تُخزن في السوق ما بين البنوك وفقاً لأسعار الإيداع و الإقراض الموجودة  ما بين البنوك .

فتُحتسب نتائج الإيداع و الإقراض من صفقة العميل , و التي أثناء نقلها يتم إمّا إعادة فتحها تلقائياً بسعر جديد إلى سعر النقل بقيمة إستحقاق التاريخ الجديد , كما يمكن أن تبقى على سعرها السابق ، لكن قيمة نقل الصفقة يتم وضعه أو سحبها  مباشرةً من حساب العميل .
 أما قيمة نقل الصفقة فتتعلق بفارق أسعار الفائدة على عملات الصفقة في السوق بين البنوك , علماً أنه في الظروف الطبيعية  تختلف أسعار الإيداع و الإقراض على العملة  و لذلك تكون قيم نقل صفقات البيع و صفقات الشراء على نفس العملة مختلفة نظرا لكون أسعار الإقراض تكون عادةً أعلى.
ففي حالة إرتفاع  سعر الفائدة على عملة الشراء فإن  سعر الفائدة على عملة البيع ينخفض , و في هذه الحالة يكون العميل هو المستفيد من نقل الصفقة , فيتم إيداع قيمة السواب على حساب العميل في حالة كانت نسبة الفائدة لعملة الشراء أعلى من سعر فائدة عملة البيع , و بالتالي يتم إقتطاع قيمة السواب من حساب العميل ، أما شروط نقل الصفقة هي كالتالي :
- السوابات على أزواج العملات
- سوابات العقود مقابل الفروقات على المؤشرات
- السوابات على المعادن الثمينة
- السوابات على الأدوات الذهبية
- سوابات العقود مقابل الفروقات على الأسهم

- سوابات العقود مقابل الفروقات على السلع.

0 التعليقات:

Enregistrer un commentaire